قواعد عملية و إجراءات تطبيقية في التحليل الموضوعي

 
يسير التحليل الموضوعي برؤوس الموضوعات لأوعية المعلومات في خطوتين أساسيتين هما :

الخطوة الأولى : تحديد موضوع او موضوعات الوعاء
ان تحديد موضوع الوعاء يمثل المدخل الطبيعي الى الفهرسة الموضوعية , ويمكن تحديد الموضوع او الموضوعات من خلال :
 
1- صفحة عنوان العمل : من الطبيعي ان العنوان الرئيسي للوعاء قد يتضمن الموضوع او الموضوعات التي يسعى المؤلف الى تغطيتها كما ان العنوان الفرعي حين يوجد مع العنوان الرئيسي يقوم بدور فاعل في شرح وتحديد وتفسير العنوان الرئيسي , وتجدر الأشارة الى ان النسبة لكبرى من الأعمال الفكرية يمكن تحديد موضوعاتها من خلال عناوينها المختلفة.ان اسم المؤلف وتخصصه وألقابه ووظائفه قد تلقي الضؤ على موضوع الوعاء وكذا هو الحال مع اسم الناشر والسلسلة ومن هذا المنطلق تعتبر صفحة العنوان وما يرد فيها من بيانات العنوان واسم المؤال والناشر والسلسلة مصدرا خصبا لتحديد الموضوع او موضوعات لوعاء





 
2- المقدمة : في نسبة صغيرة من الأعمال لفكرية قد لا نفلح في التقاط موضوعاتها من صفحة العنوان ومن هنا فان الطريق المفضل الآخر هو قراءة مقدمة العمل او ما تسمى احيانا ب ( التمهيد او التوطئة او خطبة لكتاب ) وهي عبارة عن مقالة يكتبها المؤلف يقدم فيها نفسه ويقدم فيها كتابه والأهداف التي يسعى الى تحقيقها وقد يستعرض فيها النقاط الرئيسية التي يعالجها لكتاب , ومن هنا فان المقدمة قد تكون مصدرا مهما للمفهرس تساعده في تحديد موضوع او موضوعات الكتاب .
 
3- التصدير : وهي عبارات يكتبها شخص اخر غير المؤلف غالبا ما يكون اعلى قدرا من المؤلف يقدم فيها المؤلف وكتابه وربما يقارن بين الكتاب وكتب اخرى في لموضوع ومن هنا يتطرق بالضرورة الى موضوع الكتاب ولأجل ذلك يكون التصدير رافدا اخر للمفهرس يعينه على تحديد موضوع الكتاب .
 
4- قائمة المحتويات : اذا كانت صفحة العنوان تمثل المصدر الرسمي للفهرسة الو صفية فان قائمة المحتويات تمثل المصدر ارسمي للفهرسة الموضوعية .
ان قائمة المحتويات تعكس جميع المحاور الرئيسية والفرعية كما وردت في الكتاب وبالأسلوب الذي ارتضاه المؤلف .
 
5- تصفح النص او مقتطفات منه : في نسبة محدودة من اوعية المعلومات قد لا نفلح في تحديد موضوعاتها من المصادر السابقة ومن ثم يترتب على المفهرس اللجؤ الى النص بنفسه فيقرأ عناوين الفصول والعناوين الفرعية ومقدمات الفصول وخلاصتها ان كان لها مقدمات وخواتيم ولا باس من قراءة فقرة من هنا وفقرة من هناك حتى نلم بأطراف الموضوع وجوانبه.
 
6- قراءة كامل النص : هناك عدد قليل من الكتب التي لا تفلح معها الطرق السابقة لتحديد موضوعاتها وخاصة كتب المخطوطات وأوائل المطبوعات وربما المواد السمعية البصرية ,فهنا يلزم على المفهرس قراءة النص الكامل للكتاب لتحديد موضوع الوعاء.
 
7- تحديد الموضوع من خلال مصادر خارج العمل : قد يحصل وبشكل نادر عدم مقدرة المفهرس من تحديد موضوع الوعاء من خلال الطرق السابقة يبقى له خيار اخر وأخير وهو استشارة عدد من المصادر الخارجية وتشمل :
       أ – استشارة المكتبات الأخرى والفهرس والببليوغرافيات المطبوعة والإلكترونية المتاحة على الإنترنت .وتجدر الإشارة هنا الى ان الإنترنت قد ساهمت مساهمة فعالة في امداد المفهرسين بوسائل فعالة وفورية للحصول على الفهرسة الجاهزة والمنقولة ( Copy Catalogue) .
      ب-استشارة المختصين في المجال الموضوعي :حيث قد يضطر المفهرس الى سؤال المؤلف نفسه او احد المختصين في المجال الموضوعي للكتاب .
 

الخطوة الثانية : ختيار رأس الموضوع او رؤوس الموضوعات المناسبة من القوائم
بعد أن يتم تحديد الموضوع او الموضوعات التي يحتويها الوعاء تكون الخطوة التالية هي اختيار الصيغة المقننة المناسبة المعبرة عن الموضوع والذي يعرف ب (رأس الموضوع ) من القائمة التي تتبناها المكتبة . حيث ان لكل نوع من المكتبات ولكل حجم القائمة المناسبة له.وأيا كانت الصياغة الموجودة في العمل المفهرس فان القائمة سوف تتولى قيادة المفهرس الى الصيغة المقننة عبر احالات ( انظر ) كما ستقوده الى العلاقات ذات لصلة عن طريق احالة ( انظر ايضا) ,والقائمة عادة بما فيها من حواشي تعريفية وحواشي التقسيم الجغرافي وحواشي الصفة الدالة على الجنسية والحواشي التفسيرية سوف تساعد المفهرس على الاستخدام الصحيح للرأس وتفريعه التفريع السليم والتفريق بين الدلالات المختلفة للرؤوس المتفقه لفظا .
وعند اختيار رأس الموضوع هناك مجموعة من القواعد العامة والقواعد التفصيلية التي يجب مراعاتها عند اختيار الصيغة الملائمة وهي كما يلي :



* القواعد العامة لأختيار رؤوس الموضوعات*

في محاولة للوصول الى الحد الادنى من التوحيد والاتساق في الفهرسة الموضوعية هناك مجموعة من القواعد العامة لابد من وضعها في الاعتبار وهي :
1- اختيار الرأس المخصص او المحدد (Specific heading):
ينبغي اختيار المصطلح الأكثر تخصيصا الذي يعبر عن محتوى العمل بدقة وإيجاز وذلك يعني انه يجب ألا يكون الرأس أوسع وأعم من الموضوع المغطى في الوثيقة أو أضيق منه، وإنما يتفق في سعته مع سعة الموضوع في الوثيقة .
وبهذا الصدد يقول (جودسون هيكين) : ان الرأس الذي يتم اختياره يجب ان يكون من التخصيص والتحديد على نفس مستوى الموضوع الذي يغطيه , ومن الأفضل ان يستخدم المفهرس رأسين متخصصين يغطيان المادة العلمية بدلا من ان يستخدم رأسا واحدا واسعا .
مثال ذلك :   الحيوانات
                الحيوانات الأليفة
                    الحيوانات المنزلية
                         القطط
                            القطط السيامية        ( رأس موضوع مخصص ) 
 
2- رأس الموضوع الموحد:
يجب استخدام مصطلح مقنن واحد فقط للتعبير عن الموضوع بصرف النظر عن المصطلحات الكثيرة التي تعبر عن هذا الموضوع، و التي يستخدمها المؤلفون أو توجد في اللغات المختلفة مع الإحالة من المصطلحات المستخدمة في الفهرس الى المصطلحات المختارة للدلالة على الموضوع. وبما أن اللغة العربية تزخر بالعديد من المترادفات فمن الضروري اختيار احداها مع الإحالة اليه من المصطلحات الأخرى المرادفة له التي تعبر عن الموضوع نفسه .
 
3- رأس الموضوع الشائع الاستخدام:
يجب استخدام رأس الموضوع الشائع استخدامه بين الباحثين والدارسين.ومفهوم الشيوع هنا يتعلق بكون تلك المصطلحات تكون الفاظا عامية أو فصيحة أو كونها أجنبية دخلت اللغة العربية للدلالة على بعض الموضوعات مثل تلفزيون و تلفون...الخ، أو كون هذه الألفاظ تتصل بموضوعات تتعدد تسمياتها من دولة لأخرى من الدول العربية،مثل(زراعة والفلاحة) فهنا يجب أن نضع في الاعتبار عند اختيار المصطلح الشائع طبيعة المكتبات واحتياجات المستفيدين منها.
 
4- لا يجوز تفريع رأس موضوع من رأس موضوع اخر من نفس المستوى:
 لأن ذلك يتنافى أساسا مع فلسفة رؤوس الموضوعات التي تقتضي باختيار رأس الموضوع المخصص والمباشر, فلا يجوز على سبيل المثال القول :
            الفهرسة – التصنيف
           المصغرات الفيلمية – الميكروفيلم
           الفيزياء  - الصوت
بل يجب ان يدخل كل موضوع بنفسه مستقلا وقائما بذاته .
ولا ينبغي ان يفهم ما تذهب إليه قائمة مكتبة الكونجرس وقائمة سيرز من تفريع وجهي على انه تفريع موضوعي وإنما مجرد وجوه تستخدم بمفردها كموضوعات لا تنتمي أبدا إلى طائفة النوع – الجنس – القبيلة – العشيرة- الأسرة  أي أنها لا تنتمي الى الموضوع الأم بل إنها وجوه يمكن إن تكون موضوعات في حد ذاتها ومثالها :
               القلب  -  امراض
               الزراعة -  ضرائب
             
5- اختيار راس الموضوع المتوافق مع اهتمامات المستفيد:
ان جميع القواعد العامة لأختيار رؤوس الموضوعات من مبدأ واحد وأساسي هو( ان اختيار رؤوس الموضوعات يجب ان لا يعكس رغبة المفهرس وميله نحو التوحيد والمنطقية بقدر ما يعكس اهمامات المستفيد وطبيعة حاجته في البحث عن الموضوعات داخل الفهرس . ان الفهرس الموضوعي قد يفقد جانبا من فاعليته وسهولة استخدامه في رأي المستفيد عندما يجد احالات كثيرة الى الراس المطلوب بدلا من ان يجد الرأس نفسه من اول مرة .
ان بعض المهتمين في مجال التحليل الموضوعي يضعون هذه القاعدة كقاعدة افتتاحية تسبق القواعد جميعا ويدللون بها على اهمية القارئ هو محور الاهتمام وهو البؤرة التي تدور حولها كل قواعد التحليل الموضوعي ومبادئه .

*لقواعد التفصيلية والاعتبارات المحددة في التحليل الموضوعي*
الى جانب القواعد العامة هناك مجموعة من القواعد التفصيلية التي يجب ان تؤخذ بالاعتبار عند عملية التحليل الموضوعي منها :
 
1- الأعمال أحادية الموضوع :
من المفروغ منه ان الوعاء الذي يعالج موضوعا واحدا فانه يحلل موضوعيا باختيار راس موضوع واحد , سواء كان هذا الراس بسيطا او مركبا او معقدا او اسم علم او مقلوبا او كان متبوعا بحاشية ام لا او كان مفرعا ام غير مفرع . والأمثلة الآتية توضح ذلك :

 * عنوان الكتاب : تأملات في الرسالات السماوية
  رأس الموضوع :    الدين المقارن

* عنوان الكتاب : حقوق الطفل في القانون المصري :شرح لأحكام القانون رقم 12 لسنة 1996
  رأس الموضوع :  الطفل – مصر – قوانين وتشريعات

* عنوان الكتاب : المكثفات ومعامل القدرة
  رأس الموضوع :  المكثفات

ملاحظات:
 * اذا حدث ان لم يتوفر بالقائمة رأس محدد يناسب موضوع الكتاب فانه من الممكن استخدام الرأس الأعرض له مباشرة:
      Title :Essays on European literature
      Subject Heading : Literature – Addresses, lectures
اذا كان الكتاب يغطي موضوعا واحدا وتندرج تحته سلسلة من الموضوعات الفرعية الأصغر وكان من بين هذه الموضوعات الصغيرة موضوعا بارزا او لا توجد حوله مادة علمية غزيرة بالمكتبة فانه من الممكن تخصيص راس موضوع لهذا الموضوع الفرعي الصغير الى جانب الموضوع الأساسي بشرط ان تغطي مادة الموضوع الصغير نسبة 20% من صفحات نص الكتاب كله :
      Title : Cats at home
      Subject heading :1- Cats ; 2- Siamese Cats

العنوان : الخالدون مائة أعظمهم محمد
رأس الموضوع : 1- تراجم عامة ; 2- السيرة النبوية
 

2- الأعمال متعددة الموضوعات :
اذا كان الكتاب يعالج اكثر من موضوع رئيسي مستقل فان رأسا لكل موضوع يكون هو الأجراء المناسب . مثال ذلك :
  العنوان : قائمة حصرية مشروحة بالكتب حول الذهب الأبيض والذهب الأصفر والذهب الأسود
رؤس الموضوعات : 1- القطن – ببليوغرافيا; 2- الذهب- ببليوغرافيا; 3-البترول- ببليوغرافيا
 ملاحظة : اذا كان الكتاب يعالج عدة موضوعات ذات صلة موضوعية(تنتمي جميعها الى ( رأس موضوع اعم) يمكن ان تندرج جميعها تحت هذا الرأس الأعم فهنا يعتمد الراس الأعم كرأس موضوع ولا تخصص رؤوس للموضوعات الأخرى المندرجة تحته .
العنوان : روائع الأدبين اليوناني واللاتيني
رأس الموضوع :  الآداب الكلاسيكية – خطب , مقالات,محاضرات

اما اذا لم يكن هناك رأس موضوع اعم يغطيها او كان هناك رأس اعم ولكن يضم موضوعات اخرى الى جانب الموضوعات المعالجة في الكتاب , فان رأسا مستقلا لكل موضوع على حدة يصبح هو الخيار المفضل ولا يعتمد الرأس الأعم , مثال ذلك:
العنوان : الوجيز في الكهربائية والمغناطيسية
رؤوس الموضوعات :  1- الكهربائية ; 2- المغناطيسية

ولا يستخدم الراس الأعم الشامل (( علم الطبيعة))لأنه يدخل تحت هذا الراس موضوعات اخرى مثل : الصوت والضؤ والحرارة

3- المطبوعات المسلسلة :
تستخدم الأشكال المختلفة للمطبوعات المسلسلة كتفريع شكلي بعد رؤوس الموضوعات الى جانب ان هذه الأشكال قد تكون رؤوس موضوعات قائمة بذاتها عندما تدور المعالجة حول الشكل نفسه وليس الشكل كوعاء لحمل معلومات متخصصة . واشكال المطبوعات المسلسلة التي تستخدم كتفريعات ( وأيضا كرؤوس موضوعات اساسية )على نطاق واسع يمكن ذكرها على النحو التالي :
   المستخلصات – الدوريات                                         - Abstracts -Periodicals
 الأعمال المجموعة (المجاميع)-Collected works      
المؤتمرات                   Congresses
الأدلة Directories                             
الكشافاتIndexes                    
الدورياتals                                   
الجمعياتSocieties                 
الإحصاءاتStatistics               
الكتب السنويةYearbooks           

يلاحظ ان لتفريع الشكلي ( - الدوريات –Periodicals) بصفة خاصة يستخدم على نطاق واسع , وهو يستخدم كتفريع شكلي تحت رؤوس الموضوعات وكذلك تحت المناطق الجغرافية , ولا يستخدم تحت اسماء المنظمات .ويمكن استخدام التفريع دوريات تحت تفريع شكلي اخر مثل :
       السكان – احصاءات – دوريات
       الكيمياء الحيوية – مستخلصات - دوريات

4- المؤتمرات والندوات وحلقات البحث :
في حال اعمال المؤتمرات وحلقات البحث التي تنشر مجموعة وبشكل مضغوط ومركز يضاف الى راس الموضوع التفريع (- مؤتمرات –Congresses)فقط مثال :
   العنوان : اعمال المؤتمر الثامن للقطن بالإسكندرية
             1- القطن - مؤتمرات
ولا تزاد عليها تفريع شكلي اخر فلا يقال :
مؤتمرات – مستخلصات – congresses- Abstracts



شاركني رأيك