الأنطولوجيا

 
عرف مصطلح الانطولوجيا في مجال الفلسفة ويتضمن دراسة الموجودات او ما نفترض  انه موجود من اجل الوصول المقنع او القاطع الى الحقيقة.
وحديثا أخذ المصطلح يستخدم لفئات الأشياء التي قد توجد في ميدان معين (domain ) , وللإشارة الى المعرفة المشارك فيها من قبل اشخاص يعملون في ميدان موضوعي معين.
في العقد الأخير استخدم المصطلح في مجال علم المعلومات للدلالة على كتل البناء (blocks building ) التي تستخدم لمساعدة الحاسبات الالكترونية والبشر في المشاركة في المعرفة.
وتستخدم ألانطولوجيا في مجالات الذكاء الاصطناعي والويب الدلالي وهندسة النظم وعلم المكتبات وبناء المعلومات بوصفه شكلا لتمثيل المعرفة عن العالم او جزء منه.
والانطولوجيا قد تكون بسيطة مثل مكنز بتعريفات, او قد تكون تقسيما او تصنيفا هرميا اكثر تعقيدا للمفاهيم والفئات, أو بوصفه حلا تكنولوجيا للمشكلات القائمة على الدلالة( Semantics) للمشاركة في المعلومات.
 

أهداف الانطولوجيا
تحدد الانطولوجيا طبيعة الواقع او تعرفها realityبتحديد المفاهيم و الكيانات والمصطلحات والفئات في ميدان معين  من اجل نمذجة العلاقات بينها او صياغتها.
نشأت الانطولوجيا لجعل الغموض المفاهيمي والدلالي في حده الادنى في بيئة معلوماتية وتكنولوجية.
تفيد الانطولوجيا في تعزيز قابلية التشغيل التبادلي بين الأنظمة في الميادين المعرفية المختلفة, او لإنشاء الوكلاء الأذكياء الذين يمكنهم إنجاز أعمال معينة ,وكلاهما من أهداف الويب الدلالي .
إن الانطولوجيا التي تعمل من اجل تنظيم واسترجاع ما ينبغي أن تصيغ  واقع استخدام اللغة من اجل الاتصال او تشكله. وهذه يطلق عليها أحيانا الانطولوجيا اللغوية وتشمل مسائل النحو والدلالة وبناء الجملة وما شابه.

انواع الانطولوجيا
هناك نوعان من الانطولوجيا:
النوع الاول: انطولوجيا الميدان المحدد ويمثل المعاني المحددة للمصطلحات كما تنطبق في ذلك الميدان ويغطي هذا  النوع معاجم المصطلحات الموضوعية.
النوع الثاني : الانطولوجيا العامة ( Ontology Upper) والتي تمثل المعرفة الممتدة عبر الميادين ا لموضوعية المختلفة وهي نموذج للأشياء العامة التي تنطبق عموما عبر مدى عريض من انطولوجيات الميادين.
ويمكن تقسيم الانطولوجيا على اساس البناء والتكوين فان للانطولوجيا درجات مختلفة في البناء:
بعضها عبارة عن تقسيمات Taxonomies أي (تصنيفات هرمية) للمصطلحات في  مجال موضوعي معين كما هو الحال في ( التركيب الشجري لقائمة MeSH).
والبعض الاخرعبارة عن مواصفات لمجموعات الخواص المفاهيمية ومثالها( خطط الميتاداتا) وهي اونطولوجيات تحدد العناصر التي تستخدم وماذا تعني هذه العناصر وما هي أنواع الصفات المميزة أو الخواص والقيم التي يمكن أن تكون لدى تلك العناصر.
وهناك انطولوجيات أخرى عبارة عن مصطلحات مضبوطة فئويا وهذه تشمل التحليل الدلالي للكلمات واضعة لها في فئات مثل : الاسماء والافعال والصفات والظروف كما في Net Word وهذا عكس قوائم رؤوس الموضوعات والمكانز التي تميل الى استخدام صيغة الاسماء بالنسبة للمصطلحات التي تتضمنها.
اذا كان الويب الدلالي يتطلب ان تكون المصطلحات لها معنى واضح حتى يمكن للآلات ان تعالج المعلومات الموجودة  الى الويب او تجهزها اوتماتيكيا فان الانطولوجيا هي التي تقدم مثل هذا المعنى , فهي تمثل كتل البناء للويب الدلالي لتستخدم مع XML وخطط XML وRDFوخطط RDF.
والانطولوجيات مهمة اذا كان الوكلاء على الويب قادرين على (البحث و\أو الدمج) للمعلومات من تجمعات متنوعة وذلك لان المصطلح نفسه قد يستخدم في سياقات مختلفة بمعان مختلفة او ان المعنى نفسه قد يمثل بمصطلحات مختلفة في سياقات مختلفة.

نماذج من الانطولوجيا
من الامثلة على الانطولوجيا نظام (UNLS)
        Unified Medical Language System
 

شاركني رأيك